مكتبة الموسوعةنيماتودا

كتاب نيماتودا تعقد الجذور أو آفة سرطان الجذور

كتاب نيماتودا تعقد الجذور أو آفة سرطان الجذور pdf

كتاب نيماتودا تعقد الجذور أو آفة سرطان الجذور

قبل الحديث بالتفصيل عن نيماتودا تعقد الجذور أو آفة سرطان الجذور بإعتبارها أخطر نيماتودا نباتية تسبب خسائر اقتصادية لمعظم المحاصيل الزراعية… يجدر بنا أن نتناول في هذه النشرة نبذة مختصرة عن النيماتودا النباتية بشكل عام، ووصفها، وأشكالها المختلفة، وأهميتها الاقتصادية، والأضرار الناجمة عنها..

النيماتودا المتطفلة على النبات

النيماتودا النباتية هي حيوانات لافقارية دودية الشكل دقيقة الحجم لا يزيد طولها عن 5 مم ولا يتعدى قطرها 0.1مم يحتاج جسمها إلى غشاء رقيق من الماء في التربة حتى تعيش في حيوية ونشاط، وتتميز نيماتودا النبات بإمتلاك رمح مجوف في منطقة الرأس يساعدها في عملية إختراق الأنسجة النباتية وإمتصاص العصارة، ونيماتودا النبات عمومًا لها شكل إسطواني دودي إلا أن الإناث في بعض الأجناس قد تأخذ أشكالاً أخرى مثل الشكل الكلوي أو الكمثري أو الكروي أو تتحول إلى حوصلة ليمونية الشكل.

الأهمية الإقتصادية لنيماتودا النبات:

بالرغم من أن نيماتودا النبات لا تشكل سوى 10% تقريبًا من المجموع العام للنيماتودا، إلا أنه لا ينجو أي نبات من الإصابة بنوع أو أكثر منها، وهي تتواجد في مناطق جغرافية وبيئات نباتية متباينة، وهي أيضًا إجبارية التطفل، ومن حيث طبيعة تطفلها فهي إما داخلية أو خارجية أو شبه داخلية التطفل على جذور النبات وداخلية على المجموع الخضري.

وهذا يجعلها تسبب خسائر اقتصادية كبيرة لمعظم النباتات خاصة الهامة الهامة منها والتي يعتمد عليها اقتصاد الدول المنتجة لها وتمثل دخل وطني رئيسي لها مثل بنجر السكر، والبطاطس، والشاي، والأرز، والقطن، والبن، والذرة، والموز، والحمضيات، والقمح، وكذلك الغالبية العظمى من محاصيل الخضر.

أضرار النيماتودا على النبات

1- موت النباتات خاصة الحولية منها مثل محاصيل الخضر.

2- نقص المحصول وانخفاض جودته.

3- زيادة تكاليف الإنتاج.

4- تقليع النباتات المستديمة في وقت مبكر.

5- خفض خصوبة التربة.

6- قدرة بعض الأجناس النيماتودية على نقل بعض الأمراض الفطرية والبكتيرية والفيروسية وكذلك تعاونها مع كثير من المسببات المرضية في إحداث أمراض مركبة يصعب مكافحتها.

مادة علمية
د. فهد بن عبدالله بن علي اليحيى
أستاذ أمراض النبات المساعد
د. أحمد بن سعد بن فهد الحازمي
أستاذ أمراض النبات
أ. عباس بن توفيق عبدالرازق
م. باحث أمراض النبات
قسم وقاية النبات
المملكة العربية السعودية
جامعة الملك سعود
كلية الزراعة
مركز الإرشاد الزراعي

تحميل كتاب نيماتودا تعقد الجذور أو آفة سرطان الجذور – اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock