الحشرات ذات الأهمية الطبيةتصنيف حشريمقالات

الاستكشاف والترصد الحشري للبعوض

الترصد الحشري للبعوض

الترصد الحشري للبعوض

Mosquito Life Cycle

الترصد الحشري واستكشاف أماكن توالد البعوض

تعريف:

استكشاف أماكن التوالد هو البحث عن الأماكن التي تتواجد بها الأطوار الأولية للبعوض وأخذ عينات منها بطريقة نظامية ثابتة في المواسم المختلفة.

 

أماكن توالد البعوض:

1-  المياة السطحية حول المصادر الرئيسية للمياة:

وهي عبارة عن كل تجمعات المياة الفائضة قليلة الغور، تتكون عادة حول المصادر الرئيسية للمياة نتيجة خلل أو لتكرار الإستعمال مع عدم العناية في انتشار المياة وتتفاوت كميتها تبعًا لإختلاف كمية التسرب في مصادر المياة والتي قد تكون:
·       مياة سطحية متسربة من قنوات الري.
·       مياة سطحية حول حنفيات المياة العامة.
·       مياة سطحية حول منابع العيون والآبار والصهاريج والخزانات أو أي مصدر مياة آخر.

 

2-  قنوات الري:

ومنها الأنواع الكبيرة والقنوات الصغيرة الجارية والراكدة ذات الأعشاب والطحالب أو عديمتها.

3-  المصارف المكشوفة:

ومنها المصارف الرئيسية والفرعية ومنها الجارية والراكدة.

4-  شواطئ الأنهار والبحيرات:

 

المياة السطحية المتخلفة عن تغير مستوى الماء.

5-  مصادر المياة وأماكن تخزين المياة:

وهي المصادر التي تُوفر المياة بالمنطقة، كالعيون والآبار وكذلك يضم إلى هذا القسم الأماكن التي تحفظ بها المياة لحين الحاجة لإستعمالها أو تستعمل في أغراض أخرى مثلًا للزينة أو للسباحة.

 

·       أحواض الإسمنت والفسقيات وأحواض السباحة.
·       الصهاريج والخزانات.
·       قنوات الري الإسمنتية التي تتلقى المياة من أحد مصادرها وتوزعها على قنوات لري البساتين والحقول.
·       الآبار.
·       الآبار الضحلة (حفر للحصول على المياة الجوفية والقريبة من السطح).
·       البراميل والأزيار والأوعية ( لاتعتبر أماكن رئيسية للتوالد و قد تنتقل الأطوار الأولية مصادفة إذا ملئت هذه الأوعية من ماء به الأطوار الأولية).

6-  المستنقعات:

وهي الأماكن التي تتراكم فيها المياة بكميات كبيرة ولمدة طويلة.
·       مستنقع سيل، وهي تجمعات توجد بجوانب أو وسط الوديان وتتخلف بعد السيول.

 

·       مستنقع أمطار، وهي تجمعات مياة تتكون في منخفضات عقب نزول الأمطار.
·       مستنقع مياه مالحة، تجمعات مياه جوفية أو في حفر قرب ساحل البحر.
·       حفر المحاجر أو حفر البناء، حيث تتجمع المياة في حفر إستخراج الحجارة أو الطمي وهذه إما أن تحتوي على مياة أمطار أو مياة جوفية أو مياة مختلطة من كليهما.

أهداف عملية الإستكشاف لأماكن التوالد:

1-  معرفة الأماكن المفضلة لكل نوع من أنواع البعوض.
2-  تحديد كثافة يرقات البعوض في المواسم المختلفة، ومنه يمكن معرفة الإنتشار الموسمي.
3-  يستفاد من كثافة اليرقات في تقييم عمليات المقاومة لأماكن التوالد.

دورة الاستكشاف والفترة بين كل عملية:

·       شهرية.
·       نصف شهرية.
·       أسبوعية في حالات خاصة.

أدوات الاستكشاف اللازمة للكشاف في عملية فحص أماكن التوالد:

 

1-  شبكة: وتتكون من دائرة قطرها 25سم تقريبًا، يركب عليها كيس من التل ويثبت بعصاه طولها حوالي متر وثلث تقريبًا، فإذا مررت الشبكة تحت سطح الماء لمسافة توازي أربع مرات قطرها فإنها تغطي مساحة تقرب من متر مربع، تثبت الحلقة الحديد حاملة الشبكة على يد خشب بطول 130 سم تقريبًا.
2-  شبكة آبار: وهي نفس الدائرة الحديدية بمساحتها وعليها قماش التل ويثبت حبل على ثلاث نقط من الدائرة الحديدية يمكن بواسطته إنزال الشبكة في الآبار وتمريرها على سطح المياة لجمع اليرقات ويجب على الكشاف الإحتفاظ بعلبة صفيح فارغة يمكن بواسطتها الحصول على كمية من المياة من البئر ووضها بصحن الفحص لتفريغ الشبكة.
3-  صحن/ طبق الفحص: وهو صحن من الزنك أبيض اللون لسهولة الفحص، ويملأ بكمية من الماء وتفرغ فيه محتويات الشبكة وتقلب وتترك خمس دقائق فتظهر يرقات البعوض عند السطح.
4-  قطارة: وذلك لإلتقاط اليرقات من صحن الفحص.
5-  ملعقة: لإخراج الطحالب أو المواد العالقة بالماء من الصحن أو جمع اليرقات إذا كان عددها كثيرًا.
6-  كبشة: وتستخدم في جمع اليرقات من الحفر الصغيرة التي لا يمكن أخذها بالشبكة.
7-  زجاجت العينات: وتكون أنابيب صغيرة بغطاء قلاوظ لحفظ العينات بإحكام.
8-  زجاجة 50سم: بها فورمالين مركز 40% توضع منه قطرات بحسب حجم العينات لحفظها من التحلل.
9-  قلم رصاص: لكتابة البيانات بأورنيك الإستكشاف وعلى بطاقات العينات.
10-  بطاقة عينة: تلصق على زجاجة العينة ويسجل بها البيانات المميزة كما سيأتي شرحه.
11-  شنطة: وذلك لحفظ الأدوات بها.

طريقة العمل:

1-  تحدد فقط أماكن التوالد (محطات جمع اليرقات) التي يجري فيها الإستكشاف سواء كان مبدئيًا أو دوريًا بواسطة أخصائي الحشرات.
2-  في كل محطة تمر الشبكة تحت سطح الماء بقليل وبهدوء حتى لا تضطرب اليرقات وتهرب إلى القاع أو بعيدًا عن الشبكة، ويجب أن تكون الجزء الخلفي من الشبكة مرتفع قليلًا عن سطح الماء ويجب أن تغطى الشبكة مسافة قدم مربع تقريبًا وهذا فيما إذا سارت الشبكة مسافة توازي ثلاثة أمثال قطرها بالتقريب ويطلق على ذلك غطسة (غرفة وفي كل مرة تسيرها الشبكة لمثل هذه المسافة ترفع حافتها قليلا عن سطح الماء لتسهل العد وتكرر عملية تمرير الشبكة لمسافة 3 أمثال قطرها عدة مرات في أنحاء مختلفة من مكان التوالد وترفع حافتها قليلًا عن سطح الماء في كل مرة إلى عشر مرات ثم ترفع من الماء وهذه وحدة واحدة.
3-  تفرغ في صحن الفحص بعد أن يوضع به مقدار من الماء ليسهل نزع محتويات الشبكة لتغطيسها عدة مرات في الصحن وتقلب المحتويات في ماء الصحن ثم تترك حوالي خمس دقائق لترسوا عوالق الماء وتطفوا اليرقات عند السطح، ويتم الجمع بواسطة قطارة وإن كان عددها كبير، يتم رفعها بالمعلقة، وهكذا يكرر الفحص لمحتويات الشبكة بعد كل عشرة غطسات أو غرفات (وحدة).
4-  يمكن تمرير الشبكة في أنحاء أخرى من مكان التوالد لدفعات متكررة كل منها (عشر غطسات) أو أكثر ويجب أن يكون عدد الغطسات التي تأخذ من مكان التوالد لا يقل عن عشرة وإن احتاج الأمر إلى زيادة عدد الغطسات فيجب أن تكون الأعداد بالمضاعفات العشرة ( 10- 20 – 30 -40 -50 ).
·       تحديد عدد الغطسات لكل محطة وكذلك المساحة التي تجرى فيها الغطسات يحددها أخصائي الحشرات.

فيديو يوضح يرقات بعوضة آيدس ايجبتاي

·       محصل كل عشرة غطسات يوضع في صحن به ماء وتجمع اليرقات التي يحصل عليها من كل عشرة غطسات بالطريقة السابقة شرحها.
5-  تجمع اليرقات الناتجة من مجموع الغطسات التي أخذت من كل محطة يرقات في زجاجة عينة ويوضع عليها بضع نقاط من الفورمالين المركز لحفظها.
6-  تلصق على زجاجة العينة بطاقة توضح البيانات الآتية:
·       المنطقة.
·       رقم العينة.
·       الجهة.
·       التاريخ.
·       وصف مكان التوالد.
·       عدد الغرفات.
·       اسم الكشاف/ جامع العينة.
7-  يسجل مكان التوالد وتوضح أوصافه في أورنيك الإستكشاف، ويعطى رقم لكل عينة ويثبت في الأورنيك.

طريقة الكشف عن يرقات البعوض

        سبق وذكرنا أنه يحب أن نعرف أنه عند البحث عن اليرقات يجب على المستكشف الحشري أن يقترب ببطء من البؤر التي يريد استكشافها وذلك حتى لا يقلق اليرقات الموجودة على السطح باهتزاز قدميه، وأن يكون اتجاه المستكشف بمواجهة الشمس ولا يحرك النباتات إلا ببطء وعند الضرورة، ويجب على المستكشف معرفة أن اليرقات لا تتواجد في منتصف المياة ذات المساحات الكبيرة، وتتواجد اليرقات في أطراف هذه المسطحات كالسدود.
وبعد ذلك كله وبعد وصولك إلى حافة بركة أو أطراف بؤرة في الوادي أو المستنقع وأردت جمع اليرقات فما عليك إلا إستخدام أحد أدوات الجمع وتوجد عدة طرق لتجميع اليرقات وهي معقدة جدًا وتعتبر طريقة الجمع بإستخدام المغرفة هي الطريقة المثالية لتجميع اليرقات وهي تسمى بـ ( الطريقة القياسية) وهناك أنواع مختلفة من مغارف التجميع سواء البلاستيكية أو المعدنية أو حتى مغرفة الطبخ الكبيرة والطويلة، وهناك سبعة طرق لتجميع اليرقات بالمغرفة وهي كالتالي:

الطريقة الأولى:

 

تفضل هذه الطريقة في الأماكن الضحلة بحيث توضع بزاوية 45 درجة وحوالي بوصة واحدة منها يكون تحت سطح الماء وتمرر المغرفة بسرعة لكن بلطف بطريقة مستقيمة تحت سطح الماء سواء كانت في الماء المفتوح أو الماء الذي يوجد به بعض الصخور أو الحشائش الصغيرة، وتكون هذه الطريقة فعالة ليرقة الأنوفليس الذي يميل للبقاء تحت سطح الماء فترة أطول من يرقة الأيدس أو الكيولكس.

الطريقة الثانية:

 

تستخدم في المياة التي يوجد بها حشائش أو أحجار صغيرة أو حتى المياة المفتوحة وهي طريقة التغطيس الكامل، وتستخدم هذه الطريقة للعديد من يرقات البعوض وخصوصًا نوع الأيدس النشيط جدًا والتي تغوص بسرعة فائقة تحت الماء عند شعورها بأي قلق، ولذلك يجب تغطيس كامل المغرفة بسرعة ورفعها بعناية حتى لا تنزل اليرقات منها إلى تيار الماء.

الطريقة الثالثة:

 

تستخدم عند الحاجة إلى جمع اليرقات من حافة النباتات الظاهرة وهي أن تغطس المغرفة جزئيًا بزاوية 45 درجة وتدفع المغرفة إلى أطراف النبات أو جانبه وبذلك يتدفق الماء إلى المغرفة من دون الحاجة إلى تحريك المغرفة ومن ثم تسحب المغرفة من دون الحاجة إلى تحريكها أفقيًا.

الطريقة الرابعة:

 

ربما تشبه الطريقة السابقة لكن هذه الطريقة تستخدم في المياة الضحلة جدًا وفيها تدفع المغرفة إلى مركز البركة أو المستنقع وتترك الماء السطحي الضحل وحتى بعض الصخور تصب في المغرفة ويكون معها اليرقات.

الطريقة الخامسة:

 

تستعمل هذه الطريقة لليرقات التي توجد تحت النباتات العائمة كالطحالب مثلًا أو حتى النباتات المغمورة بالمياة وتقوم فيها بإدخال المغرفة تحت النبات وتحريك المغرفة لإخراج اليرقات، ومن ثم تسحب المغرفة بنفس الإتجاه ويفضل أن يكون قاع المغرفة من النوع العريض، وتستعمل هذه الطريقة غالبًا مع يرقة منسونيا.

الطريقة السادسة:

 

هي الطريقة التي يستخدمها المفتشين الجدد وهي الطريقة التي دائمًا ما تثبط العزائم ولكن ربما تكون هذه الطريقة فعالة مع يرقات الكيولكس، ولكن لا يعتد بها كطريقة اختبار للكثافة.

الطريقة السابعة:

 

استخدام قاع المغرفة وذلك في الأماكن الضحلة في مستنقعات الغابات أو عند شعور اليرقة بالقلق ونزولها من السطح إلى الأسفل في هذه المستنقعات القذرة، وفي هذه الطريقة تقوم بتغطيس المغرفة إلى قاع المستنقع وتحريك الحشائش الموجودة أسفل المستنقع بلطف وعند رفع المغرفة ستجد بها اليرقات والعذارى.

طريقة تحديد كثافة اليرقات

تمثل كل غرفة وحدة قياس لتحديد الكثافة فلو أردنا تحديد كثافة منطقة ما من الوادي أو حتى الوادي كاملًا فنحن سنأخذ غرفة واحدة بالمغرفة من كل منطقة على طول الوادي ويرجع ذلك إلى خبرة الكشاف نفسه، فهو يحدد عدد الغرفات التي يأخذها من كل منطقة نسبة إلى مساحتها، ومن ثم يخرج أطوار اليرقة الأول والثاني ويحسب عدد الثالث والرابع وطور الشرنقة، ويفرز النوع الذي يريد تحديد كثافته في هذه المنطقة ويقسم مجموعه على عدد الغرفات التي أخذها وبذلك يحدد كثافة اليرقات في الوادي وبنفس الطريقة في الأحواض الأسمنتية.

طريقة استكشاف البعوض البالغ

 

1-  صيد البعوض الحي بواسطة شفاط أو مصائد ضوئية CDC.
2-  قتل البعوض بواسطة أيروسولات فتاكة وإلتقاطه بعد سقوطه على ملاءة بيضاء.

أولًا: صيد البعوض الحي:

        يمكن اصطياد البعوض الحي من داخل المنازل إما بواسطة أنابيب إختبار طولها 15 سم وقطرها حوالي 2سم توضع باحتراس فوق البعوضة أثناء وقوفها على الحائط أو نحوه، ثم توضع السبابة على فوهة الأنبوبة وتقفل بقطعة من القطن ويجوز استعمال الأنبوبة في صيد أكثر من بعوضة بأن تدفع قطعة القطن إلى داخل الأنبوبة باحتراس ثم يستعمل الجزء الباقي لاصطياد بعوضة أخرى وهكذا.

 

        وهناك طريقة أخرى لاصطياد البعوض الحي وهي بواسطة شفاطة وتستخدم في هذه الحالة أنبوبة زجاجية طولها حوالي 30 سم وقطرها 1 سم يتصل بها من أحد طرفيها أنبوبة درقية قصيرة يتصل في نهايتها أنبوبة زجاجية صغيرة لمص الهواء ويجب وضع قطعة من الشاش أو قطع صغيرة من الشبك المعدني عند إتصال الأنبوبة الزجاجية الطويلة بأنبوبة الدريقة لئلا تمص الحشرة إلى فم المستكشف، وبعد اصطياد كل بعوضة توضع في قفص مكعب صغير طول ضلعه حوالي 6 سم مكون من إطار من السلك ومغطى بالتل وله كم في أحد وجهيه لإدخال البعوض ويجب البحث عن البعوض في حجرات النوم وفي الإسطبلات والحظائر وغرف الدواجن خصوصًا ما كان منها مظلمًا نوعًا ما ورطبًا، ويجب فحص الأسقف وأركان الحوائط والشقوق التي قد توجد به وكذلك الأسطح السفلية للأرفف والملابس القاتمة والستائر وخلف الصور والإطارات.

ثانيًا: صيد البعوض بواسطة الملاءة البيضاء:

الأدوات التي يستخدمها كشاف البعوض البالغ:
1-  رشاشة فلت – الفلت المستخدم أو أيروسولات.
2-  ملاءة اندكس متر × متر – بجانبها عصايتين لسهولة فرها أثناء الإستخدام لتسقط عليها الحشرات بعد الرش.
3-  ريشة طيور لجمع البعوض المتساقط على الملائة.
4-  علب كرتون مقوى لجمع عينات البعوض عليها بغطاء به قطن.
5-  قلم رصاص لكتابة البيانات به.
6-  بطاقة عينات بعوض بالغ وتكتب البيانات على العلبة.
7-  شنطة لحفظ جميع البيانات.

طريقة العمل:

يشترك في الجمع عاملان، احداهما لحمل الملاءة المثبتة في العصايتين، والعامل الآخر حاملًا رشاشة الفلت ويكون الرش من أسفل إلى أعلى في جوانب الغرفة من ناحية السقف وفي الأماكن التي تم ذكرها فيما قبل.
يتم جمع البعوض بالريشة ووضعها في علبة العينات.
يتم كتابة البيانات على العلبة وهي:
(الجهة – عدد الغرف – رقم العينة – اسم جامع العينة)
يتم تدوين البيانات في الأرانيك الخاصة باستكشاف.
تسلم العينات والأرانيك للمعمل للفحص لمعرفة أنواع البعوض السائد ويمكن تقدير متوسط البعوض بالغرفة الواحدة كالتالي:
متوسط البعوض بالغرفة الواحدة = عدد البعوض ÷ عدد الغرف المفحوصة.
ملحوظة:
لتقدير كثافة البعوض العددية فتستخدم طريقة التغطية الكاملة للغرفة فيتم فرش أرضيات الغرفة والأثاث بالكامل وبعد إجراء عمليات الرش ينتظر حوالي عشرة دقائق، ثم يتم جمع البعوض مع العلم بأن هذه الطريقة تكون أدق من الطريقة الأولى إلا أنها تحتاج إلى وقت أطول وعدد أكبر من العمال.

طريقة الإستكشاف للبعوض

·       يجب فحص المنازل القريبة من تجمعات المياة كالموجودة بأطراف القرية وإذا وجدت أماكن توالد بداخل القرية فتفحص المنازل المجاورة لها، وأفضل المنازل للفحص هي الأكواخ والمنازل ذات السقوف والتعريشات المنخفضة (كإرتفاع مترين) والمبنية من الطين لأنها تكون عادة مظلمة ورطبة.
·       ويبدأ الكشاف عمله بملىء الأرانيك التي بها بيانات عن موقع المنزل وعدد الغرف والتعريشات.. إلخ، ثم يبدأ بفحص أولًا حجرات النوم وبعدها الأماكن الأخرى المحتمل وجود بعوض بها كالزرائب وحجرات التخزين أو الدواليب المصنوعة من الطين.
·       وعند دخول أي حجرة يبدأ الكشاف بأن يخرج منها الحيوانات ويقفل الفتحات الموجودة بالحجرة بواسطة إستعمال بعض محتوياتها كوسادة أو بعض ملابس أو ألياف النخيل أو الملاءات الموجودة مع الكشاف ولا يترك إلا بعض فتحات صغيرة لتدخل منه بعض النور.
·       ثم يشرع الكشاف في الرش بالفتاك بواسطة الرشاشة ويكون هناك عامل لمساعدته بمسك الملاءة ذات أو الأفضل كما ذكرنا تغطية أرضية الحجرة كاملة ويتلقى عليها ما يسقط من الحشرات وعند الإنتهاء من رش الحجرات يخرج الملاحظ والعامل ويغلق الباب لمده عشرة دقائق ثم يدخلان لنقل البعوض الموجود على الملاءات في علب كرتون صغيرة بواسطة ريشة الطائر، لئلا يتكسر البعوض إذا ما تم لمسه باليد.

المراجع

الحشرات الطبية – المعهد الفني الصحي بإمبابة 2005
دليل مكافحة ناقلات الأمراض – مصر 2017
دليل أعمال مكافحة ناقلات الأمراض – السعودية 2000
بعض من منشورات معهد بحوث الحشرات الطبية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock