مكتبة الموسوعة

كتاب الذبابة البيضاء وأعداؤها الحيوية

تحميل كتاب الذبابة البيضاء وأعداؤها الحيوية pdf

كتاب الذبابة البيضاء وأعداؤها الحيوية

تعتبر حشرات الذباب الأبيض حشرات ذباب كاذبة ذلك أنها لا تنتمي لرتبة ذات الجناحين كما معظم أنواع الذباب ولكن تنتمي إلى رتبة نصفية الأجنحة (Hemiptera) وإلى فصيلة Aleyrodidae وهي حشرات صغيرة جدا (1مم) للبالغة زوجين من الأجنحة تبدو بلون أبيض وذلك نتيجة تغطيتها بمفرزات شمعية بيضاء ولكن الحشرة بالكامل يكون لونها أصفر عند الانبثاق من العذراء والأجنحة تكون شفافة.

تمر الحشرة بتطورها بمرحلة البيضة ثم أربعة أعمال يرقية (تدعى المرحلة الأخيرة من العمر اليرقي الأخير أحيانًا بالعذراء وذلك بدءًا من ملاحظة العيون الحمراء وأجزاء جسم الحشرة الكاملة من خلال جدار جسم اليرقة الشفاف) ثم طور الحشرة الكاملة. البيضة ذات شكل بيضوي متطاول ومدببة ذات لون أصفر وتوضع قائمة على الوجه السفلي للأوراق وتتحول إلى لون رمادي قبل الفقس، اليرقة الفاقسة حديثًا بيضوية الشكل ومبططة (عدسية الشكل) نشطة ولها أرجل وقرون استشعار واضحة وبمجرد أن تجد المكان المناسب للتغذية تثبت نفسها بالمكان إلى أن تصل للعمر الأخير، يغطي جسمها العديد من الأشعار (لها صفة تصنيفية لتفريق الأنواع عن بعضها) تتحكم اليرقة بطول الأشعار اعتمادًا على الأشعار الموجودة على السطح النباتي الذي تعيش عليه.

للبالغة المنبثقة حديثًا زوج من الأجنحة الشفافة ومن ثم تبدأ بتغطية كامل الجسم بمفرزات شمعية بيضاء تعطيها صفتها المميزة وهي تبدأ بالتزاج ووضع البيض بعد حوالي يوم واحد من انبثاقها.

تتواجد البالغات على الوجه السفلي للأوراق الفتية للتغذية ووضع البيض، وبمجرد تحريك النبات تطير البالغات لفترة وتعود للأسطح النباتية. تتغذى الأطوار المختلفة للحشرة (عدا البيضة وطور العذراء) على العصارة النباتية للنباتات المصابة وهي تمتص كمية من المواد الكربوهيدرات أكثر من حاجتها وبالتالي تتخلص من السكريات الزائدة على شكل قطرات من الندوة العسلية على الوجه العلوي للأجزاء النباتية المختلفة.

وتتمثل الأضرار الناتجة عن الإصابة بالذباب الأبيض بضعف النبات نتيجة امتصاص الغذاء وفي حالة الإصابة الشديدة تلتف الأوراق مما يؤثر سلبًا على الإنتاج كمًا، وينمو على الندوة العسلية فطريات العفن الأسود التي تعيق عملية التنفس والتمثيل الضوئي للأجزاء المصابة وتقلل من قيمة المنتج نتيجة تلوثه بالندوة العسلية والعفن الأسود إضافة إلى ذلك فتعتبر بالغات الذباب الأبيض ناقلات للعديد من الأمراض الفيروسية التي تصيب نباتات الزراعات المحمية.

إعداد

أ . د . رضوان محمد ياقتي

مشروع الزراعة العضوية

جي آي زد

محتويات كتاب الذباب الأبيض وأعداؤها الحيوية

أهم أنواع الذباب الأبيض المنتشر بالممكلة

ذبابة البيوت المحمية البيضاء Trialeurodes vaporariorum

ذبابة التبغ البيضاء Bemisai tabaci

ذبابة الملفوف البيضاء Aleyrodes proletella

ذبابة الفراولة البيضاء Aleyrodes lonicerae

الأعداء الحيوية للذباب الأبيض

الطفيل Encarsia Formosa

الطفيل Eretmocerus spp.

المفترس Macrolophus calgainosus

المفترس Nesidocoris tenuis

الفطر Verticillim lecanii

تحميل كتاب الذبابة البيضاء وأعداؤها الحيويةpdf (اضغط هنا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock