مكتبة الموسوعة

كتاب الممارسات الزراعية لمكافحة أمراض وآفات وحشائش الخضر

تحميل كتاب الممارسات الزراعية لمكافحة أمراض وآفات وحشائش الخضر bdf

كتاب الممارسات الزراعية لمكافحة أمراض وآفات وحشائش الخضر

الممارسات الزراعية لمكافحة أمراض وآفات وحشائش الخضر: البدائل العلمية والعملية المتكاملة؛ لما لهذا الموضوع من أهمية بالغة بالنسبة لمنتجي الخضر، ولإدراكي بمقدار ما يعانيه المنتجين من مشاكل وخسائر جراء ما يصيب محاصيلهم من أمراض وآفات وما تتعرض له من حشائش.

إن أول ما يتبادر إلى ذهن منتج الخضر لأجل مكافحة أي إصابة مرضية أو أي آفة كانت هو البحث عن المبيد المناسب الكفيل بالقضاء على المرض أو الآفة، ولا بأس في الزراعات التقليدية – وليست العضوية – من المعاملة بهذا المبيد “السوبر” إن وجد، ولكن ذلك يجب أن يكون هو الخيار الأخير، وليس الخيار الأول، وأن تكون تلك المعاملة ضمن منظومة شاملة لمختلف أساليب المكافحة المتكاملة، وذلك هو موضوع هذا الكتاب.

يتضمن الكتاب سنة عشر فصلًا موزعة على قسمين هما: الأساسيات والتطبيقات، تشمل فصول القسم الأول على مختلف أساليب المكافحة المتكاملة، مع إعطاء اهتمام خاص للأساليب الزراعية (الفصل الثاني)، وبدائل المبيدات (الفصلين الثالث والرابع)، والمقاومة الحيوية والمقاومة الجهازية المستحثة (الفصول السادس والسابع والثامن)، والمبيدات (الفصل الخامس). أما فصول القسم الثاني فهي تتعامل مع أساليب المكافحة المتكاملة لمختلف الأمراض الفطرية (الفصل التاسع)، والبكتيرية (الفصل العاشر)، والفيروسية (الفصل الحادي عشر)، والنيماتودية (الفصل الثاني عشر)، والحشرية ومختلف الآفات الحيوانية (الفصل الثالث عشر)، وكذلك مكافحة الحشائش (الفصل الرابع عشر)، ومختلف أمراض وآفات الزراعات المحمية (الفصل الخامس عشر). ومنتجات الخضر بعد الحصاد (الفصل السادس عشر).

تأليف

أ.د/ أحمد عبدالمنعم حسن

أستاذ الخضر المتفرغ

كلية الزراعة – جامعة القاهرة

تحميل كتاب الممارسات الزراعية لمكافحة أمراض وآفات وحشائش الخضر

اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock