الآفات الحشرية العامةحشرات المحاصيل النجيلية

دودة الحشد الخريفية Spodoptera frugiperda

دودة الحشد

دودة الحشد الخريفية Spodoptera frugiperda
الوصف المورفولوجي ودورة الحياة والمكافحة المتكاملة

دودة الحشد الخريفية Spodoptera frugiperda
دودة الحشد الخريفية Spodoptera frugiperda

دودة الحشد الخريفية Spodoptera frugiperda:

يطلق عليها دودة الجيش الخريفية أو دودة الجيش الأمريكية، والاسم الإنجليزي الشائع Fall Armyworm / American Armyworm  وتصنيفها كالتالي Noctuidae / Lepidotera / Insecta.
تصيب هذه الدودة مايقرب من مائة عائل نباتي من العائلة الصليبية والباذنجانية والنجيلية والحمضيات والقرعيات ونباتات الزينة، وانتشرت هذه الدودة في العديد من الدول حول العالم عن طريق التجارة الدولية وانتقال أطوارها المختلفة ( الحشرة الكاملة، اليرقة، العذراء، البيض).

التوزيع الجغرافي لدودة الحشد الخريفية

– تنتشر دودة الحشد الخريفية في الأمريكيتين بأمريكا والإكوادور، والأرجنين والبرازيل وتشيلي والباراغواي وهندوراس وتشيلي وكوستاريكا. وتنتشر في قارة أفريقيا ببوركينا فاسو، والكاميرون وتشاد والكنغو وأثيوبيا وغانا وغينيا وكينيا ومالاوي وموزمبيق والنيجر ونيجيريا ورواندا وجنوب أفريقيا وزامبيا والسودان وبدأت بالإنتشار في مصر.
– وجاءت هذه الحشرة لأول مرة إلى أفريقيا عن طريق السفن أو الطائرات في مطلع 2016. وبعد ذلك نشرت أجنحتها في جميع أنحاء القارة وتنقلت من بلد إلى آخر حتى اجتاحت أكثر من 40 بلدًا.

الوصف المورفولوجي للبيض:

بيض فراشة دودة الحشد الخريفية Spodoptera frugiperda
بيض Spodoptera frugiperda
البيوض كروية الشكل قطرها 0.75 مم، خضراء اللون في وقت وضع البيض، وتتحول إلى اللون البني الفاتح قبل الخروج، يكون البيض على هيئة لطع، وعليها شعيرات عالقة من جسم الحشرة.

الوصف المورفولوجي لدودة الحشد:

دودة الحشد الخريفية Spodoptera frugiperda
دودة الحشد الخريفية Spodoptera frugiperda
يختلف طولها بين 2مم للطور الأول، و 35 إلى 50مم للطور اليرقي البالغ، ولونها يختلف من الأسمر الفاتح أو أخضر مسمر( تقريبًا أسود) ويختلف حسب نوع الغذاء.
تتمير اليرقة بوجود ما يشبه الحرف المقلوب Y ناتيء بمقدمة الرأس لونه أبيض مصفر
تتمير اليرقة بوجود ما يشبه الحرف المقلوب Y ناتيء بمقدمة الرأس لونه أبيض مصفر
اليرقة لها ثلاثة خطوط صفراء، بيضاء على الجوانب ومن الرأس إلى الذنب توجد أربع بقع دائرية داكنة على الجزء العلوي للحلقات الباطنية، كما تتمير اليرقة بوجود ما يشبه الحرف المقلوب Y ناتيء بمقدمة الرأس لونه أبيض مصفر.

الوصف المورفولوجي لعذراء دودة الحشد:

عذراء دودة الحشد الخريفية Spodoptera frugiperda
عذراء دودة الحشد الخريفية Spodoptera frugiperda
العذراء قصيرة عن اليرقات الناضجة ( 1.3 إلى 1.5 سم في الذكور، و1.6 إلى 1.7سم في الإناث – في المكسيك) والعذراء لها بريق لامع.

الوصف المورفولوجي للحشرة الكاملة لدودة الحشد:

فراشة دودة الحشد الخريفية Spodoptera frugiperda
فراشة دودة الحشد الخريفية Spodoptera frugiperda
يبلغ طول جناحها 1.6 سم، وطول جناحيها 3.7سم، لون الأجنحة الأمامية مختلط بين اللون البني الفاتح والرمادي والقشي مع وجود بقع مثلثة في طرفه وقرب مركزه.
ولون الجناح الخلفي بين الفضي واللون الأبيض، وحوافه داكنة ضيقة في كلا الجنسين.

دورة حياة دودة الحشد الخريفية:

– تضع الإناث بيضها في كتل بيضاء تحتوي الكتلة الواحدة على 100 إلى 400 بيضة، وتكون في الغالب على السطح السفلي للأوراق.
– يتراوح عدد البيض لكل أنثى بحدود 1000 بيضة وفي مصادر أخرى يصل العدد إلى 2000 بيضة.
– يفقس البيض بعد ثلاثة إلى خمسة أيام، وللحشرة ستة أطوار يرقية.
– في العمر الثاني والثالث غالبًا ما تكون اليرقات متوحشة، حيث تفترس بعضها البعض، مما يؤدي إلى بقاء يرقة واحدة فقط في منطقة القمع، والطور الأخير هو الذي يستهلك الكميات الأكبر من العائل والمسبب الرئيسي للضرر.
– تختفي اليرقات الصغيرة بالنهار وتخرج بالليل للتغذي على الأوراق وهو أفضل وقت للمكافحة.
 – بعد اكتمال النمو لليرقة تسقط على التربة للتعذر في شرنقة تصنعها لنفسها حيث تحفرمكانًا للتعذير فيه على عمق 10سم أو تقوم بالتعذير على أو بين الأوراق.
– يستمر طور العذراء من 7 إلى 14 يوم حسب العوامل البيئية.
– تظهر الحشرة الكاملة بالليل، وتستطيع أن تنتقل لمسافات طويلة بطيرانها وتستغرق دورة الحياة شهر واحد في الصيف، وشهرين في الربيع والخريف، وثلاثة أشهر في الشتاء، ولهذه الحشرة جيل واحد أو بضعة أجيال بالسنة.

فيديو يوضح بعض صور من دورة حياة دودة الحشد الخريفية Spodoptera frugiperda

 

إيكولوجي فراشة دودة الحشد الخريفية:

فراشة دودة الحشد الخريفية Spodoptera frugiperda
فراشة دودة الحشد الخريفية Spodoptera frugiperda
الفراشة المؤنثة البالغة لها قدرة كبيرة على الطيران، يمكنها أن تقطع مسافات تصل إلى 100 كم في الليلة الواحدة.

مظهر وأعراض الإصابة بدودة الحشد الخريفية:

مظهر الإصابة للذرة بدودة الحشد الخريفية Spodoptera frugiperda
مظهر الإصابة للذرة بدودة الحشد الخريفية Spodoptera frugiperda
– تبدأ اليرقات الفتية تغذيتها على السطح السفلي للورقة وبعد تطورها تهاجم سطحي الورقة مُشكلة ثقوب غير منتظمة على الأوراق تاركة فضلات رطبة Sawdust – like frass على نصل الورقة ويعتبر ذلك علامة مميزة للحشرة(تشبه نشارة الخشب) كما أن اليرقة تنتج خيوط حريرية تتعلق بها وتساعدها على التنقل بواسطة الرياح، يمكن أن تتسبب في موت القمة النامية في بداية الموسم عند الإصابة الشديدة وتسمى هذه الظاهرة بالقلب الميت في الذرة والتي تمنع تكون العرانيس، وأيضًا يمكن أن يتم قطع الساق في حالة الإصابة الشديدة.
إصابة كيزان الذرة بدودة الحشد الخريفية Spodoptera frugiperda
إصابة كيزان الذرة بدودة الحشد الخريفية Spodoptera frugiperda
– ونجد أن اليرقات تميل إلى الدخول من جانب الكيزان في الذرة وتتغذى على الحبوب النامية وهذا على النقيض من يرقات حفار الساق الذي عادة ما تدخل الكيزان من أعلى أو أسفل.
– في النباتات الناضجة تستطيع اليرقة أن تحفر في التراكيب الجنسية مثل الأزهار الذكرية والعرانيس، مما يتسبب في خفض كيمة الإنتاج وجودته.

الأضرر الاقتصادية لدودة الحشد الخريفية:

– في أفريقيا أصابت دودة الحشد الخريفية ما يصل إلى 18 مليون طن من الذرة سنويًا، وهو ما يكفي لإطعام عشرات ملايين الأشخاص، ويمثل ذلك خسارة اقتصادية تصل إلى 4.6 مليار دولار.
– دودة الحشد الخريفية تتغذى على أكثر من 80 محصولاً من بينها الأرز، السيرغوم (الذرة الرفيعة)، الدُخن، قصب السكر، ومحاصيل الخضروات والقطن، ولكنها تفضل الذرة.
– في معظم مناطق أمريكا الشمالية، تعيش دودة الحشد الخريفية موسميًا، وبعد ذلك تموت في أشهر الشتاء الباردة، ولكن في معظم أنحاء أفريقيا التي لا تشهد انخفاضًا كبيرًا في درجات الحرارة، تعيش دودة الحشد الخريفية على مدار العام مسببة قلقا دائمًا للمزارعين.
مظهر الإصابة بدودة الحشد الخريفية Spodoptera frugiperda في أحد حقول الذرة
حقل ذرة مصاب بدودة الحشد الخريفية Spodoptera frugiperda
– إذا لم يتم مواجهة دودة الحشد الخريفية فقد تهدد الأمن الغذائي لأكثر من 300 مليون شخص في أفريقيا، وقد تتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة تصل إلى 4.8 مليار دولار من إنتاج الذرة لوحده(وفقًا لتحذيرات  FAO).
– قادرة على الهجرة لمسافات طويلة، كما أنها تتوالد بشكل كبير حيث يمكن للفراشة خلال حياتها أن تضع ما يقرب من ألف بيضة.

المكافحة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية:

من المؤكد أن دودة الحشد الخريفية ستواصل الانتشار؛ ولذلك فعلى الدول التي لم تتضرر من هذه الآفة ولكن من المرجح أن تتضرر بها قريبا، أن تكون مستعدة..

أولًا المكافحة الزراعية والحيوية:

تبدأ الإدارة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية بالوقاية حيث أن هناك إجراءات يجب على المزارعين إتخاذها قبل وأثناء زراعة حقولهم، بحيث تؤدي إلى تقليل الإصابة وكذلك التأثير الضار لهذه الآفة على محاصيلهم، وتشمل الإجراءات على:
1- إستخدام تقاوي عالية الجودة، يتوفر بها جودة الإنبات وكذلك لابد من خلوها من الأمراض.
2- تجنب الزراعة المتأخرة والزراعة المتداخلة (زراعة أعمار مختلفة في نفس الحقل) لأن الفراشة المؤنثة تبحث عن أعمار خاصة مفضلة لديها من نباتات الذرة لوضع البيض، فإذا وجدت مثل هذا العمر من الذرة في قطعة واحدة من الحقل فإن هذا سوف يجذب الفراشات الإناث بأعداد كبيرة إلى جميع النباتات في الحقل.
3- يساعد التنوع النباتي في المناطق المنزرعة على زيادة تعداد الكائنات النافعة الصديقة للمزارعين والتي تتواجد طبيعيًا في البيئة وتستطيع قتل نسب كبيرة من بيض ويرقات دودة الحشد الخريفية، فمثًلًا المفترسات كإبرة العجوز والمتطفلات كالدبابير التي تقتل دودة الحشد والممرضات .. كل هذه الأعداء من الممكن أن تتواجد طبيعيًا داخل وحول الحقول المنزرعة، وهذا التنوع النباتي يمكن أن يجعل كل تلك الكائنات قريبة من محصول الذرة وبالتالي فإن ذلك يساعد على إيجاد وقتل دودة الحشد الخريفية.
4- أحد أبسط الإجراءات التي يستطيع المزارع أن يقوم بها، هو تجميع وسحق كتل البيض واليرقات الصغيرة بدودة الحشد الخريفية، حيث تقوم الحشرة بوضع البيض في كتل من السهل ملاحظتها على أوراق الذرة، هذه الكتل يمكن سحقها مباشرة وكذلك الحال بالنسبة لليرقات الصغيرة حيث يمكن تجميعها من على الأوراض قبل اختراقها لمنطقة القمع في النباتات.
5- جذب المفترسات والمتطفلات، فقد تمت ملاحظة أن النمل من أهم المفترسات الطبيعية ليرقات دودة الحشد الخريفية، حيث زحف على النباتات إلى داخل منطقة القُمع، ويقوم بإخراج اليرقات للخارج، ولقد وجد بعض المزارعين أنه من الممكن جذب النمل إلى حقول الذرة بواسطة وضع الدهون الحيوانية المطبوخة أو حساء السمك في حقول الذرة حيث وجدوا أن هذه المواد تجذب النمل للحقول، ومن ثم يبقى ليجد ويقتل يرقات دودة الحشد الخريفية في حقول الذرة، كما يستخدم بعض المزارعين المحلول السكري لجذب وتغذية الدبابير التي يمكن أن تتغذى وتتطفل على دودة الحشد الخريفية.
6- أبدى بعض المزارعين رضاهم عن استخدام عدد من المواد المحلية عند استخدامها كمعاملة مباشرة لمنطقة القُمع في نباتات الذرة الشامية المصابة، بعض هذه المواد التي تم تجربتها هي (حبيبات التربة، الرماد، الرمل، الجير، الملح، الصابون، الزيوت، مستخلصات من نباتات محلية مثل : الفلفل الحار، الظفرة، أزهار الأقحوان، النيم.. إلخ، ويمكن للمزارعين تجربة هذه الحلول المحلية وملاحظة نتائجها ومقارنتها ومشاركة النتائج لمعرفة أيهم يعطي نتائج أفضل تحت الظروف المحلية.

ثانيًا المكافحة الكيميائية لدودة الحشد الخريفية:

يجب تجنب استخدام المبيدات مرتفعة الخطورة، فقد تم تسجيل استخدام المبيدات شديدة الخطورة (HHPS) لمكافحة دودة الحشد الخريفية في العديد من البلدان الأفريقية، وفي ظل ظروف الاستخدام السائدة في هذه البلدات فإن هذه المبيدات تُشكل خطرًا جسيمًا على صحة الإنسان والبيئة.

المبيدات الحشرية التي تفي بالمعيار رقم 8 (معايير WHO/ FAO)

مبيد Acephate   – مبيد Benfuracarb  – مبيد carbosulfan – مبيد Chlorpyrifos – مبيد cyfluthrin <22% مبيد Methomyl<34% .
وبالإضافة إلى ذلك، تم الإبلاغ عن أن استخدام البيريثرويدات و neonicotinoids للسيطرة على دودة الحشد الخريفية، وتجدر الإشارة إلى أن تطور المقاومة من خلال استخدام البيريثرويدات يُشكل مصدر قلق للصحة العامة في البلدان المتضررة من الملاريا، وأن استخدام neonicotinoids مثل أميداكلوبرايد Imidacloprid يشكل مخاطر على الملقحات في الوقت الحاضر.

* تعزيز الاستخدام للمبيدات الحيوية لمكافحة دودة الحشد الخريفية:

قد أثبتت المبيدات الحيوية، مثل تلك المعتمدة على البكتريا Bacillus thuringiensis (Bt)والفطريات (Beauveria bassiana) و Baculovirus، فعاليتها في إدارة دودة الحشد الخريفية، وفيما يلي بعض من المبيدات الحيوية التي تم تسجيلها للسيطرة على دودة الحشد الخريفية:
المادة الفعالة
الهدف
المحصول
البلد المسجل بها
Beauveria bassiana
strain R444
Lepidoptera, including
Spodoptera frugiperda
الشعير، الصليبيات، الذرة الشامية، الذرة
السكرية، الذرة الرفيعة، الطماطم، القمح.
جنوب أفريقيا
)موافقة طارئة في 2017 (
Bacillus thuringiensis
subspecies kurstaki
strain SA-11
Lepidoptera, including
Spodoptera frugiperda
الذرة الشامية، الذرة السكرية، الذرة الرفيعة
جنوب أفريقيا
)موافقة طارئة في 2017 (
Baculovirus
Lepidoptera, including
Spodoptera frugiperda
الذرة الشامية، الذرة السكرية، الذرة الرفيعة
جنوب أفريقيا
)موافقة طارئة في 2017 (
Baculovirus
Spodoptera frugiperda
غير محدد
البرازيل
SFMNPV – Baculovيrus
Spodoptera frugiperda
Spodoptera frugiperda
محاصيل الحبوب، القطن، الذرة السكرية،
الذرة الرفيعة، النجيل
البرازيل ، الولايات المتحدة الأمريكية
Baculovirus
Helicoverpa armigera and some other Lepidoptera
جميع المحاصيل حيث تتواجد الحشرة
على مستوى العالم

المراجع

– موقف المنظمة من استخدام المبيدات في مكافحة دودة الحشد – منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة – 2018.
– دودة الجيش الخريفية – الإمارات العربية المتحدة – وزارة التغير المناخي والبيئة – 2019.
– دودة الحشد الخريفية التعريف البيولوجي الإيكولوجي – منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO – 2018.
– تقليل مخاطر المبيدات المستخدمة في مكافحة دودة الحشد الخريفية على الإنسان والبيئة – مذكرة إرشادية 1 حول دودة الحشد الخريفية – منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO– 2018.
– دليل سريع لأصحاب الحيازات الصغيرة – مذكرة إرشادية 4 حول دودة الحشد الخريفية – منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO – 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock