حشرات عامةمقالات

الدبور الزمردي يجعل من ضحيته زومبي Ampulex Compressa

الدبور الزمردي وحشرات الزومي

الدبور الزمردي يحعل من ضحيته زومبي Ampulex Compressa

الدبور الزمردي يحوِّل ضحاياه إلى زومبي Ampulex Compressa
Ampulex Compressa

إعداد الأخصائي الزراعي/ وائل عبدالرحمن قريطم

الدبور الزمردي أو الزنبور اللَّماع
Ampulex Compressa

ينتشر الزنبور اللّماع أو الدبور الزمردي، المعروف بإسم دبور الصرصور الأمريكي في آسيا والمناطق الإستوائية حيث يستوطن الغابات، ويعيش هذا الزنبور الزمردي متوحدًا، لا ضمن مجموعات اجتماعية مثل النحل أو كالزنابير الأخرى..

وصف الحشرة الكاملة للدبور الزمردي:

الدبور الزمردي له جسم معدني ذو لون أزرق وأخضر، فخذي الزوجين الثاني والثالث من الأرجل لونهم أحمر، ويبلغ طول الأنثى حوالي 22مم، والذكر أصغر في الحجم من الأنثى.
يُعرف الدبور الزمردي بسلوكه التناسلي غير المعتاد، والذي يتضمن لسعُه / لدغه للصرصور الأمريكي، واستخدامه كمُضيف ليرقاته، وبالتالي فهو ينتمي إلى الطفيليات الحشرية..
كان لغزًا محيرًا للعلماء، وقد شغل أذهان العديد من الباحثين تفسير هذه العلاقة والطبيعة بين الدبور الزمردي Ampulex Compressaوالضحية المُسالمة “الصرصور الأمريكي” وهو الأكبر حجمًا، ورغم ذلك يسقط بإرادته المنزوعة في الهاوية.

فيديو يوضح الدبور الزمردي يجعل من ضحيته زومبي، يلدغ صرصور ويضع داخله البيض حتى تمام الفقس وخروج الحشرة الكاملة:

ما الذي يحدث بالضبط، وما طبيعة العلاقة بين الدبور الزمردي والصرصور الأمريكي؟

دورة حياة الدبور الزمردي:

الهدف الرئيسي لهذه العلاقة هو أن تضع أنثى الدبور بيضها داخل بطن الصرصور، لتتغذى اليرقة بعد الفقس على أحشاء الصرصور وهو مازال حيًا وطازجًا!

وخطوات هذه العملية كالتالي .. تقوم أنثى الدبور الزمردي بلدغ الصرصور لدغتين، يصبح بعدها الصرصور فاقدًا القدرة على الهروب، ولكنه لم يفقد حياته ولم يفقد قدرته على الحركة؛ فقط يفقد إرادته في التحكم بذاته..

الدبور الزمردي يحوِّل ضحاياه إلى زومبي Ampulex Compressa
الدبور الزمردي يحوِّل ضحاياه إلى زومبي Ampulex Compressa

تقوم أنثى الدبور الزمردي بعد ذلك بقطع طرفي قرني الإستشعار الخاصة بالصرصور وتقوم بإمتصاص دمه، ثم تقوم بعد ذلك بلصق نفسها إلى قرون إستشعار الصرصور الملدوغ ليتحرك معها إلى حيث شاءت كأنه مسحور يُنفذ أوامرها..

تسحبه الأنثى إلى مخبأها، وتقوم بوضع بيضة على جسم الصرصور (البطن) وتفقس هذه البيضة بعد ثلاثة إلى أربعة أيام، وتقوم اليرقة بالتغذية على بطن الصرصور وصولًا إلى أحشائه الداخلية بشكل مُرتب ومُنظم، وأثناء هذه التغذية يكون الصرصور حيًا حتى يفقد حياته بعد أن يؤكل تمامًا من الداخل، ثم تقوم اليرقة بعمل شرنقة لتدخل في طور العذراء..
تخرج من العذراء الحشرة الكاملة لتشق طريقها خارج الصرصور الضحية..

ولكن علميًا ما الذي يُفقد الصرصور قدرته على المُقاومة؟!

حين تقوم أنثى الدبور الزمردي بلدغ الصرصور يحدث الآتي:

بعد اللدغة الأولى، والتي تُوَّجه إلى صدر الصرصور تحديدًا في الكتلة النسيجية العصبية، هذه اللدغة تحتوي على كمية كبيرة من حمض (GABA – gamma amino butyric acid) وتحتوي على مواد كيميائية أخرى كالتاورين Taurine  وبيتا ألانين Betaalanin  ، ما يحدث هو أن حمض GABA الناقل العصبي يقوم بوقف إنتقال إشارات الوظائف الحركية بين الأعصاب، وعند اجتماعه مع التاورين والبيتا ألانين، يقوم بشل أرجل الصرصور بصورة مؤقتة، تجعل الصرصور غير قادر على الهرب، وهنا ياتي دور اللدغة الثانية التي يوجهها الدبور إلى رأس ومُخ الصرصور..

الدبور الزمردي يحوِّل ضحاياه إلى زومبي Ampulex Compressa
الدبور الزمردي يحوِّل ضحاياه إلى زومبي Ampulex Compressa

اللدغة الثانية التي يتلقاها الصرصور هي صاحبة نزع الإرادة وتحويل الصرصور إلى زومبي تابع لأنثى الدبور الزمردي، فإن السم الموجود في اللدغة الثانية يمنع المستقبلات العصبية من تلقي ناقل عصبي آخر يُدعى Octopamine أوكتوبامين وهو المسئول عن إرادة القيام بالحركات المُعقدة مثل المشي..

وتوجد مُلاحظة هامة هنا وهي الفرق بين المشي والقدرة على بدء الحركة؛ حيث أن الصراصير التي تم لدغها غير قادرة على بدء الحركة بإراتها، ولذلك تمشي تحت توجيه وإرادة الدبور إلى الجُحر.
إن نزع الإرادة لشيء مُخيف؛ ولكنه مُدهش جدًا بهذه الكيفية التي يمثلها الدبور الزمردي، ومدعاة للتأمل والتعجب والتفكر في أمور الخليقة وقُدرة الخالق.

مواضيع قد تهتم بها 

المراجع

– موقع IFSCIENCE.
– موقع “أنا أصدق العلم”
– موسوعة الطبيعة الشاملة – د. عصام المياس – بيروت 2007
– الموسوعة الحرة للمعلومات – ويكيبيديا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock