النحلحشرات منتجات الحبوب والمواد الغذائية المخزونة

دودة الشمع الكبيرة والصغيرة Galleria mellonella – Achroia grisella

ديدان الشمع

ديدان الشمع الكبيرة والصغيرة

Galleria mellonella

Achroia grisella

دودة الشمع الكبيرة Galleria mellonella
Galleria mellonella
هي فراشات ليلية يوجد نوعان من ديدان الشمع التي تصيب الأقراص الشمعية في طوائف نحل العسل والمستودعات التي تحتوي على الإطارات الشمعية بالمناحل وهما دودة الشمع الكبيرة ودودة الشمع الصغيرة

أولًا: دودة الشمع الكبيرة Galleria mellonella:

تتبع دودة الشمع الكبيرة رتبة الحشرات حرشفية الأجنحة Lepidoptera ، واسمها العلمي جاليريا ميلونيلا Galleria mellonella L.

صفات الحشرة الكاملة لدودة الشمع الكبيرة:

يبلغ طول الفراشة 1.5 سم، لونها بني فاتح مشوب بعلامات سوداء، ويلاحظ أن  الحافة الخارجية للجناح الأمامي مقعرة للداخل (غير منتظمة) ويزداد في الذكر عنه في الأنثى، لون الجناحين الخلفيين أبيض ويوجد على حافته الخارجية هالة بنية اللون.

وتتميز الأنثى عن الذكر بإمتداد الملمسين الشفويين إلى الأمام، وتأخذ شكل المنقار، كما توجد الأجنحة على شكل جمالون فوق الجسم عن سكون الحشرة.

وصف دودة الشمع الكبيرة:

 Galleria mellonella larva
Galleria mellonella
الطور الضار هو اليرقة ويكون لونها أبيض عند الفقس وأبيض أو أصفر مُتسخ عند تمام النمو، ويبلغ طولها نحو 3سم،  ورأسها لونه بني غامق والجسم ذو ملمس شمعي.

دورة حياة دودة الشمع الكبيرة:

تختفي الفراشات نهارًا في الخلايا المصابة أو بالقرب منها وتبقى ساكنة، ثم تنشط في الليل، يتم تلقيح الأنثى داخل الخلية بعد خروجها من الشرنقة، ثم تدخل الأنثى المُلقحة ليلًا إلى الخلايا الضعيفة متجهة إلى مكان ساكن لوضع البيض أو قد تضع البيض في نفس الخلية التي تم تلقيحها فيها، وتضع البيض في الثقوب أو الشقوق الموجودة بالخلية أو على قمة الإطارات أو في أي مكان مناسب تجده داخل الخلية.
ديدان الشمع الكبيرة والصغيرة Galleria mellonella - Achroia grisella
Galleria mellonella – larva

يختلف عدد البيض الكلي الذي تضعه الأنثى ولكنه عادة يتراوح بين 400 إلى 1800 بيضة في فترة حوالي أسبوعين، كما أن الفراشات غير المُلقحة تضع بيض ولكنه لا يفقس.

يفقس البيض بعد أسبوع تقريبًا في درجة حرارة الطائفة، وتخرج منه يرقات صغيرة جدًا، وقد تمتد هذه الفترة إلى حوالي شهر تحت درجة الحرارة المنخفضة، تتغذى اليرقات على الأقراص الشمعية بما تحتوية من حضنة وحبوب لقاح وعسل وجلود انسلاخ، وتقوم أثناء ذلك بحفر أنفاق (Tunnels) تبطنها بخيوط حريرية لكي تأمن لسع النحل، كما أن هذه الخيوط تساعد اليرقة أيضًا في الانتقال من قرص لآخر، يستمر الطور اليرقي حوالي 7 أسابيع حتى يكتمل نمو اليرقات ويزداد حجمها نتيجة التغذية، واليرقة التامة النمو تقوم بغزل شرنقة حريرية تتحول بداخلها إلى طور العذراء.

يستمر طور العذراء حوالي 7 أيام ثم تخرج الفراشات والتي تمثل الطور الكامل، يحدث بعد ذلك التلقيح بين الذكور والإناث، ثم تبدأ الإناث في وضع البيض وإعادة دورة الحياة مرة أخرى.

يمكن للحشرة الكاملة أن تعيش حوالي 3 أسابيع وتعيش الإناث فترة أطول من الذكور والفراشات لا تتغذى أثناء حياتها، تستغرق دورة الحياة من البيضة إلى الحشرة الكاملة حوالي شهرين في الظروف البيئية المناسبة ولهذه الحشرة أربعة أجيال في السنة.

ثانيًا: دودة الشمع الصغرى Achroia grisella:

تتبع دودة الشمع الصغيرة رتبة الحشرات حرشفية الأجنحة Lepidoptera  واسمها العلمي اشيرويا جرايسيلا Achroia grisella .

الحشرة الكاملة لدودة الشمع الصغيرة:

دودة الشمع الصغيرة Achroia grisella
Achroia grisella
الحشرة الكاملة طولها واحد سم، لون الجسم بني فاتح والجناح الأمامي بلون الجسم وخالي من البقع السوداء وحافته الخارجية مستديرة والجناح الخلفي افتح لونًا من الجناح الأمامي.

وصف دودة / يرقة الشمع الصغيرة:

دودة الشمع الصغيرة Achroia grisella
Achroia grisella – larva
اليرقة تتشابه في السلوك والشكل العام مع يرقة / دودة الشمع الكبيرة ولكنها أقل حجمًا كما أنها تزن حوالي 15 : 20% فقط من وزن دودة الشمع الكبيرة، ومن الجدير بالذكر أن الأضرار الناجمة عن دودة الشمع الصغيرة تشابه أضرار دودة الشمع الكبيرة؛ ولكن هذه الأضرار أقل كثيرًا عند مقارنتها بالأضرار الناتجة عن دودة الشمع الكبيرة.

دورة حياة دودة الشمع الصغرى:

تضع الأنثى من 260 إلى 300 بيضة، ويتم فقس البيض في فترة تتراوح من 1 إلى 3 أسابيع ويستغرق الجيل الواحد من 45 إلى 50 يومًا.

الأضرار الاقتصادية ومظاهر الإصابة بديدان الشمع الكبيرة والصغيرة:

1- وجود أنفاق حريرية في الأقراص الشمعية.

2- وجود خيوط حريرية كثيفة بين الأقراص داخل الخلية في حالة الإصابة الشديدة.

3- وجود براز يرقات ديدان الشمع على هيئة كريات صغيرة داكنة متدلية من الخيوط الحريرية داخل الخلية.

4- وجود الشرانق الحريرية أو بقاياها بعد خروج الفراشات منها ملاصقة للأجزاء الخشبية داخل الخلية.

5- وجود أقراص تالفة ووجود بقايا شمعية داخل الخلية.

6- مشاهدة اليرقات نفسها داخل الأنفاق في أطوارها المختلفة.

يطلق على الإصابة الشديدة بديدان الشمع اسم التدويد نتيجة الإصابة بدودة الشمع، حيث تشاهد هذه الحالة في أقراص الحضنة عندما تصل حضنه النحل إلى طور الحشرة الكاملة وتحاول الخروج من العيون السداسية فتقرض الأغطية الشمعية ولكنها لا تستطيع مغادرة العين السداسية نتيجة وقوعها في مصيدة الخيوط الحريرية التي غزلتها يرقات دودة الشمع.

فيديو يوضح الأضرار الاقتصادية لدودة الشمع الكبيرة Galleria mellonella

 

فيديو يوضح الأضرار الاقتصادية لدودة الشمع الصغيرة  Achroia grisella

ولما سبق تتسبب ديدان الشمع في مشاكل كبيرة للنحالين في مختلف أنحاء العالم خصوصًا في المناطق ذات المناخ الدافئ ومن أضرارها:

1- تحفر اليرقات في أقراص الشمع لكي تتغذى على حبوب اللقاح الموجودة بها والمواد العضوية، والعسل وجلود الانسلاخ وتظهر الأقراص الشمعية المصابة مغطاة بشدة بالخيوط الحريرية التي تغزلها ويؤدي كثرة وتشابك الخيوط الحريرية إلى عدم قدرة الشغالات على العمل داخل الخلية مما يؤدي إلى هجرة النحل لخلاياه.

2- تشتد الإصابة في الأقراص الشمعية المخزونة وتفضل اليرقات أقراص الحضنة القديمة عن أقراص العسل، وقد وجد أن يرقات هذه الحشرات لا يمكنها أن تنمو على شمع نحل نقي أو أقراص شمعية لم تستعمل في تربية الحضنة( وذلك لحاجتها إلى المواد البروتينية مع الشمع).

3- كما تعمل أيضًا اليرقات على نحت الجزء الخشبي للإطار لغزل شرانقها لتدخل في طور العذراء وعند ارتفاع أعداد اليرقات تعمل هذه الظاهرة على تآكل الأجزاء الخشبية للإطار وتدمير القرص الشمعي بشكل كبير.

طرق الوقاية من الإصابة بديدان الشمع الكبيرة والصغيرة:

1- الحفاظ على طوائف النحل قوية حتى يمكنها التغلب على الإصابة.

2- تنظيف الخلايا مما قد يوجد بها من أطوار الحشرة أثناء الفحص الدوري للخلية.

3- عدم إلقاء الزوائد الشمعية في أرضية المنحل حتى لا تصبح وسيلة لتكاثر الحشرات؛ حيث يُفضل جمعها في وعاء خاص وتصهر للانتفاع بها.

4- إحكام وضع الصناديق فوق بعضها حتى لا تدخل منها الفراشات، قفل المسافات بين صناديق الخلايا وترميم الشقوق وسد الفجوات الموجودة بالخلية.

المراجع

ديدان الشمع ( دورة الحياة – الأضرار – طرق المكافحة) – نشرة رقم 4 – أ.د. أحمد بن عبدالله الخازم – المشرف على كرسي م.عبدالله بقشان لأبحاث النحل.
آفات المخازن وطرق مكافحتها – أ.د. سناء محمود محجوب – نشرة فنية رقم 7 / 2005 – الإدارة العامة للثقافة الزراعية – مصر.
الحشرات الاقتصادية والآفات الزراعية الأخرى – أ.د. أحمد سالم حسين – 1956
الحشرات الاقتصادية – سمير الشريف إبراهيم – التعليم المفتوح جامعة القاهرة 2004.
الحشرات الاقتصادية – أ.د. أحمد لطفي عبد السلام، أ.د. شاكر محمد حماد – 1967.

 

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. شكرا لمجهود حضرتك والمعلومات المفيدة. ولكنى أريد ان أقرا المصادر او المراجع اللى حضرتك استعنت بها ولا استطيع الوصول اليها علما بأنى اقوم ببحث جامعى واريد الاطلاع عليها لكتابتها فى بحثى ارجو الرد؟

  2. عفوًا يا فندم .,, لكم التقدير
    هذه المصادر التي تم الإستعانة بها لا أعلم إذا كانت هناك نسخة إلكترونية متوفرة على الإنترنت أم لا، والنسخ الموجودة لدي ورقية وشخصية.. ويمكنكم البحث في المكتبات عن هذه العناوين..
    إذا كنتم في مصر .. يمكنكم شراءها من منافذ البيع الخاصة بوزارة الزراعة – الثقافة الزراعية / الإرشاد الزراعي، والبحث في مكتبات سور الأزبكية أو مكتبات كلية الزراعة..
    تحياتي وتقديري

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock